الرئيسية / المستجدات / “المرأة” تسرق أضواء فعاليات الدورة 19 لمعرض طنجة للكتاب والفنون

“المرأة” تسرق أضواء فعاليات الدورة 19 لمعرض طنجة للكتاب والفنون

ستشكل ثيمة “المرأة”، أقوى محاور الدورة التاسعة عشر لمعرض طنجة الدولي للكتاب والفنون، الذي افتتحت فعالياته أمس الأربعاء، وتستمر إلى غاية يوم الأحد المقبل، بأنشطة وفعاليات متنوعة.

وستتصدر هذا الحدث الثقافي، المنظم بفضاء قصر المؤتمرات الإيطالية من المعهد الفرنسي وجمعية طنجة الجهة للعمل الثقافي، بتنسيق مع شركاء مؤسساتيين وثقافيين محليين، فعاليات نسائية من أفريقيا وأوروبا ومناطق أخرى من العالم لتقاسم تجاربهن ومناقشة قضية الهوية بتاء التأنيث، كما سيتم تكريم أسماء ثقافية وأدبية ورياضية بارزة، من ضمنها الروائية والشاعرة الفرنسية من اصل لبناني خوري غاتا والبطلة المغربية الاولمبية السابقة نوال المتوكل والكاتب والفنان التشكيلي البولوني الاصل مارك هالتر.

كما سيتناول المشاركون في هذه التظاهرة الثقافية على مدى خمسة أيام مواضيع ذات بعد تربوي اجتماعي وثقافي، من قبيل التطورات والتحولات التي يعرفها المغرب في مجال حماية حقوق النساء وتحسين أوضاعهن وظروف عيشهن وصون كرامتهن، وتعليم الفتيات وضمان ولوجهن لسوق الشغل وجعل المرأة المغربية في صلب التنمية الاقتصادية .

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة العلمية والفكرية ندوات وحلقات نقاش ومحاضرات باللغات العربية والإنجليزية والإسبانية والإيطالية والفرنسية، فضلا عن أنشطة موسيقية غنية مع مجموعة “تريفاز ” الفرنسية والسوبرانو مليكة رياض وغزلان حمادي واحسان الرميقي ومجموعة “سليمانيات ” النسائية ، وورشات موضوعاتية في مجال الفن التشكيلي والرسم والشعر ومعرضا فنيا بعنوان “النساء ..تأملات وهويات” بمشاركة الفنانتين المغربية أمينة بن بوشتى والفرنسية جاكلين دورياك .

وستعرف النسخة الجديدة من التظاهرة الثقافية، التي ستستمر الى غاية يوم الأحد القادم، مشاركة العديد من الكتاب والفنانين والفلاسفة والمفكرين لملامسة وبحث ومناقشة قضايا التعليم والتربية والصحة والتنمية الاقتصادية والديمقراطية ومكانة ودور المرأة في المجتمع.

وأشار بلاغ للمعهد الى أنه وبعد أن التأمت النسخ الأربع الماضية تحت شعار “الثورة الرقمية من وجهات نظر متباينة ومشارب فكرية متعددة” و”في مديح السرعة ” و “في مديح التأني” و”إفريقيا بصيغة الجمع “، تحول الموضوع الرئيسي للمعرض الدولي للكتاب والفنون بطنجة في دورته الجديدة للتطرق الى قضايا المرأة في مختلف أبعادها الثقافية والتنموية والاجتماعية والفكرية.

ومنذ تأسيس هذا الفعل الثقافي الأدبي سنة 1996، يسعى هذا الحدث السنوي المنتظم، بالاضافة الى الاهتمام بعرض الكتاب وطرح القضايا الأدبية الفنية للنقاش كمنتدى للحوار والإلتقاء والانفتاح ، الى التشجيع على الحوار والتبادل الثقافي بين كتاب ومفكري ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

http://www.tanja24.com

عن ratiba

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*