الرئيسية / المستجدات / التنمية / قطاع الإعلام والمجتمع المدني يدرسان أوجه التعاون لزيادة البرامج الشبابية

قطاع الإعلام والمجتمع المدني يدرسان أوجه التعاون لزيادة البرامج الشبابية

تم عرض مجموعة متنوعة غنية من البرامج الشبابية المبدعة من مختلف أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط في مؤتمر استمر يومين في عمان الاسبوع الماضي نظمه برنامجين ممولين من الاتحاد الأوروبي “ميدميديا” و “نيت-ميد للشباب”الذي تقوم على تنفيذه منظمة اليونسكو.

وضم اللقاء بعنوان “الشباب على الشاشة” 20 إعلامي وإعلامية و20 من نشطاء المجتمع المدني من الجزائر والمغرب وتونس وليبيا ومصر والأردن ولبنان وفلسطين وكذلك مخرجين من المملكة المتحدة والدنمارك وألمانيا وفرنسا.

وسلط المؤتمر الضوء على سبل التعاون بين الإعلام والمجتمع المدني معا لإعطاء الشباب صوتا أقوى في الخطاب العام. كما شهد إطلاق مبادرة طويلة الأجل تهدف إلى تسهيل تطوير البرامج التلفزيونية وفي وسائل الإعلام الأخرى، بحيث تعكس التحديات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يواجهها الشباب في المنطقة.

ويهدف مشروع “ميدميديا” إلى خلق بيئة ملاءمة لإصلاح وسائل الاعلام في دول جنوب البحر الأبيض المتوسط، ويدخل في إطار برنامج “تنمية الاعلام والثقافة في جنوب المتوسط” الممول من طرف الاتحاد الأوروبي بقيمة 17 مليون يورو والذي يرمي إلى دعم عمليات إصلاح وسائل الاعلام والثقافة في المنطقة.

ويركز مشروع “ميدميديا” على الجوانب المتعلقة بالتشريعات الإعلامية وآليات تنظيم وبرمجة وسائل الاعلام واستراتيجيات قيادة المؤسسات الاعلامية بهدف مساعدة مؤسسات الاعلام العمومية على الوفاء بالدور المناط بها بتقديم خدمة إعلامية تلتزم بقيم الخدمة العمومية وقادرة على منافسة القطاع التجاري. كما سيعمل على تعزيز ثقة الجمهور بمؤسسات الاعلام العمومي من خلال تقوية دور وسائل الإعلام كهيئة رقابة مستقلة ومنبرا للنقاش الديمقراطي.

يهدف برنامج نيت-ميد للشباب إلى تمكين الشباب من المشاركة الفعالة في إدراج أولوياتهم في التخطيط والتشريعات الوطنية في بلدان جنوب البحر الأبيض المتوسط الشريكة​.والهدف المحدد لهذا البرنامج هو بناء قدرات منظمات الشباب في البلدان الجنوبية لسياسة الجوار الأوروبية من أجل تعزيز التواصل فيما بينها وبذلك الحد من تشتت الجهود وتسخير الإمكانات الجماعية للشباب في تحقيق التحول الديمقراطي نحو المواطنة النشطة والمشاركة السياسية والإدماج الاجتماعي.(مركز معلومات الجوار الأوروبي)
http://enpi-info.eu

عن ratiba

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*