الرئيسية / المستجدات / ندوة صحفية لتقديم خلاصات دراسة وطنية حول العنف الجنسي تجاه الأطفال بالمغرب

ندوة صحفية لتقديم خلاصات دراسة وطنية حول العنف الجنسي تجاه الأطفال بالمغرب

قدمة منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونسيف) وجمعية “أمان” لمكافحة العنف الجنسي ضد الأطفال، بتعاون مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يوم الجمعة 19 دجنبر 2014 بمقر المجلس بالرباط، خلاصات دراسة وطنية حول العنف الجنسي تجاه الأطفال بالمغرب.
وقد تم إنجاز هذه الدراسة، التي أشرفت عليها لجنة إشراف ضمت ممثلي وزارة العدل والحريات ووزارة الصحة والإدارة العامة للأمن الوطني والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، على امتداد سنة وشارك فيها الأطفال كما ساهم فيها العديد من الفاعلين من خلال ورشات جهوية نظمت بمدن فاس، مكناس، الدار البيضاء، مراكش والرباط.
وقد مكنت هذه الدراسة من الوقوف على وضعية وتطور العنف الجنسي ضد الأطفال بالمغرب وتفسير مظاهره وأسبابه، كما تضمنت جملة من التوصيات من شأنها المساهمة في القضاء على الظاهرة على المستوى الوطني.
وقد كشفت الدراسة أن العنف الجنسي يمثل أهم أشكال العنف الممارس على الأطفال. وحسب معطيات الإدارة العامة للأمن الوطني فقد تم تسجيل ما بين سنتي 2007 و2012 ما مجموعه 11 ألف و599 حالة عنف جنسي تجاه القاصرين أغلبهم من الفتيات (8129 حالة). كما أنه حسب المعطيات الكمية المستقاة لدى وزارة العدل والحريات، فقد مثل العنف الجنسي الممارس على الأطفال 26 في المائة من مجموع حالات العنف المسجلة ما بين 2010 و2012.
و ترأس الندوة الصحفية كل من السيد ادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والسيدة ريجينا دي دومينيسيس، ممثلة اليونيسيف بالمغرب، يوم الجمعة 19 دجنبر 2014 بمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالرباط (ساحة الشهداء، باب العلو، الرباط).

عن Fouad

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*