الرئيسية / المستجدات / التنمية / التنمية البشرية / "دوزيم" تطلق برنامجا خاصا بالجمعيات والحكامة

"دوزيم" تطلق برنامجا خاصا بالجمعيات والحكامة

بعد مغادرته لبرنامج “المجلة البرلمانية” انتقل الصحفي محمد مستعد الى بلاطو “فاعلون” وهو العنوان الذي اختير لمجلة شهرية خاصة بالجمعيات والحكامة بالقناة الثانية تبث يوم السبت، من كل شهر، على الساعة الثانية.

يحتوي البرنامج فقارات عدة أولاها فقرة “الملف” التي اختار لها المعدون في أول حلقة موضوع تمويل الجمعيات و ذلك بالنظر إلى أهمية ملف الحكامة في برنامج الحكومة وإلى الحوار حول المجتمع المدني الدائر حاليا، وفق تصريح الصحفي المسؤول لهسبريس الذي أردف أن التمويل ما يزال يثير جدلا في الأوساط السياسية والجمعوية خاصة بعد نشر الحكومة لائحة الجمعيات التي تحصل على تمويلات أجنبية حيث خصص الروبرتاج لتجربة “الشبكة الأمازيغية” و”الفضاء الجمعوي” وموقفهما من قضية التمويل.

الفقرة الثانية و التي تحمل إسم “النقاش” استضافت حوارا جمع عبد العالي حامي الدين، المقرر العام للحوار الوطني حول المجتمع المدني، بمصطفى بوحدو، رئيس الفضاء الجمعوي.

أما الفقرة الثالثة فقد حملت من الأسماء “مبادرات” حيث انتقل فريق البرنامج الى نواحي مدينة للقنيطرة لزيارة جمعية للشباب المهتمين بحماية البيئة و تحديدا بحيرة “الفوارات” التي تحيط بالمدينة على مساحة واسعة تقدر بعشرات الهكتارات و هي المنطقة الرطبة ذات الأهمية البيئية الكبيرة لكنها تعرض لمخاطر متزايدة من التلوث. الروبرتاج تناول أنشطة الجمعية واستطلع آراء مجلس جماعة القنيطرة والمواطنين.

فقرة “فاعلون وفاعلات” كانت عبارة عن “بورتريه” لأحمد بن الشيخ، أحد الأساتذة الأوائل الذين درسوا موضوع الحكامة في الجامعة المغربية وهو رئيس للجمعية المغربية للتقييم. إلى جانب التدريس، سلطت الفقرة الضوء على ما راكمه بن الشيخ من تجربة طويلة في تحليل وتقييم السياسات العمومية في مجالات التنمية كالماء والنقل والبيئة.

“شبكات جمعوية” وهي الفقرة الخامسة من البرنامج تناولت موضوع الشبكة النسائية “الحركة من أجل دمقراطية المناصفة” التي بدأت تشتغل في مجال التوجيه والتحسيس بأهمية المشاركة في الإنتخابات وبرهاناتها وذلك إثر الإعلان عن موعد الإنتخابات الجماعية في يونيو 2015. الشبكة التي تقوم بدور التنسيق فيها خديجة الرباح تتوفر على شبكة من حوالي 1000 جمعية عبر المغرب ولها عدة مقترحات لتقوية تمثيلية المرأة في المجالس المنتخبة.

الفقرة الاخيرة، من المولود الجديد الذي حل ضيفا على شبكة برامج قناة عين السبعن اختار له فريق الإعداد إسم “مؤسسات الحكامة” حيث قدمت المجلة التلفزية بطاقة تعريفا بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان ضمن سلسلة من الأوراق التعريفية بمجالس الحكامة كما جاءت في الدستور المغربي.

يشار أن الصحفي محمد مستعد كان قد تم توقيفه، بشكل فجائي، عن تنشيط فقرات “مجلة البرلمان” بمناسبة زيارة الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولند، للبرلمان المغربي حيث آخذت الإدارة على الصحفي عدم تخصيصه حيزا أكبر للزيارة بينما بقي محمد مستعد، في الحلقة موضوع الخلاف، مخلصا لهوية البرنامج و توقيت و تسلسل فقراته وفقا للرؤية الأولى التي تم التعاقد عليها بين الصحفي و إدارة السيطايل.

 http://www.hespress.com/

عن Fouad