الرئيسية / الترافع / مسابقة فنية : المرافعة لحقوق النساء في العصر الرقمي

مسابقة فنية : المرافعة لحقوق النساء في العصر الرقمي

2 فائزين و وجائزة التصويت عبر الانترنيت من بين 10 فيديوهات مختارة من طرف لجنة التحكيم

في إطار أنشطتها و بالخصوص حملة المرافعة لحقوق النساء في العصر ألرقمي, نظمت جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات بشراكة مع سفارة كنداوالمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما مسابقة فنية حول المرافعة لحقوق النساء الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والبيئية. وذلك لفائدة الشابات والشباب المغاربة واللائي تتراوح اعمارهم ما بين 15 و 35 سنة. ويبقى الهدف من هته المبادرة البناءة هو حث الشباب على التفكير باليات متجددة في موضوع حقوق النساء مثل الحق في الادماج والحق في الشغل و الحق في الملكية والحق في التعليم و حرية العيش بعيدا عن العنف وحرية العيش على النوع الاجتماعي الذي لا لا صلة له بالصورة النمطية اوبالوضع الاجتماعي.
ويدخل هذا المشروع المبتكر في اطار اليوم العالمي للمرأة الذي يحتفى به يوم 8 مارس من كل عام وكذلك للذكرى 150 لكندا.
ولقد تم اختيار 10 أشرطة فيديو بما فيها جائزتا لجنة التحكيم وجائزة التصويت عبر الشبكة. وقد تميز الحدث بحضور سعادة سفيرة كندا بالمعرب السيدة ناتالي دوبي.

اختارت اللجنة المؤلفة من مخرجين ومنتجين وممثلين لهم خبرة ورصيد كبير في ميدان السينما والسمعي البصري كجائزة ثالثة، فيديو 5 : “أنا”، لسفيان عسكري والذي تم تصويره بالهاتف النقال. يظهر الفيديو واقع مرير لفتاة شاء لها القدر أن تحل محل أمها غابت بسبب ما … حيث لا تستطيع عيش حياتها كفتاة. يجب عليها القيام بالأعمال ألمنزلية ,لا مجال لها للدراسة تنعت بكل التسميات وعندما تريد الحديث يغلق فمها.
الجائزة الثانية التي تم رصدها عبر شبكة الانترنت والتي حازت على 17040 صوت هي فيديو 8 “بشكل آخر” التي ثم اخراجه من طرف طلبة المعهد GEC بمراكش مريم بودينار وصلاح شريف وإبراهيم مطيع و هناء اريب ورقية باكريم و مليكا إفراح و مريم الغراسي و عتيقة الشرقي ونزهة البيت ومهدي كاباك. وقد فاز الفيلم القصير ب 40٪ من الأصوات حسب كاتب العدل نسرين السمار. الجائزة الأولى التي فاجأت لجنة التحكيم من خلال نوعية السيناريو وعمق الموضوع والتمثيل و الصوت كانت من نصيب مهدي بوزوبع وسلمى بنسودة قريشي وأنور آيت رحو عن الشريط 6 “لا بطاق”. كما عبرت لجنة التحكيم عن اعجابها بشريطي: “بشكل آخر” و “انكسار” من إخراج حسين بوصبر.

وحضرت حفلة التتويج سفيرة كندا بالمغرب السيدةناتالي دوبي التي أشادت بالمبادرة وخصوصا الموضوع الذي هو في غاية الأهمية. “هذه هي المرة الأولى التي ننظم سفارة كندا فيها هذا النوع من المسابقة بمدينة الرباط. قضايا المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة هو واقع مهم في بلدي والوزارة وبالنسبة لي انا شخصيا. رئيس الوزراء في كندا جاستن ترودو يساند قضايا النساء و فعل الكثير من اجل المساواة بين الجنسين في العالم منذ توليه منصب رئيس الوزراء في نوفمبر 2015. هناك عمل كثير يجب القيام به معا لان الكثير من النساء والفتيات لا زلن تواجهن الظلم والتمييز. يجدر بالذكر ان موضوع هذا العام لليوم العالمي للمرأة في كندا هو ” المساواة تهم”. وهذا يعني ان المجتمع أكثر ازدهارا و مسالم عندما يتم احترام حقوق النساء و تتم استقلاليتها المادية. لهذا الغرض وضعت كندا برنامج المساواة في الحقوق بين النساء والتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات في اطار عملها داخل وخارج كندا. وفي ما يتعلق بالمسابقة الفنية شاهدت سعادة السفيرة شرائط الفيديو والأفلام القصيرة وأعجبت بإبداع والمهارات التقنية للشباب وكذا الرسائل القوية التي تعبر عنها الافكار “.

وتحدثت السيدة أميمة عاشور، رئيسة جمعية جسور عن هذا المشروع الطموح الذي عبء مرشحين من ورزازات ومراكش و إيمنتانوت والدار البيضاء والرباط. تم وضع الأشرطة العشرة في الشبكات الاجتماعيةو تم جمع 17040 صوتا. في الوقت الحالي تؤثر الصور والفيديو والشبكات الاجتماعية والإنترنت في حياتنا وسلوكياتنا وعواطفنا. هذا ما دفع جمعية جسور اختبار إبداع وابتكار الشباب قصد المنافسة من أجل تعزيز قيم حقوق الإنسان وقيم العدالة الاجتماعية والمساواة والديمقراطية. نحن نعيش في عالم تسوده العولمة حيث يتم نشر معلومات الإنترنت في دقيقة واحدة وبنقرة واحدة.

أعضاء لجنة التحكيم هم: أمينة غريب وخولة بن عمر الصباحي وفضيلة طه فؤادصويبة و عبده نسيب المسناوي وفؤاد نجم.

جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات:
تأسست جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات في فاتح يوليوز 1995 من طرف مجموعة من ألنساء من مختلف ألاتجاهات تتوفرن على تجارب غنية و مختلفة في عدة ميادين. جسور تدخل في سياق دعم و استمرارية الحركة النسائية التي تؤطرها مجموعة من الجمعيات و المنظمات التقدمية و الديمقراطية. و تدخل في إطار العمل من أجل إقرار ديمقراطية حقيقية في المجالين العام والخاص. الجمعية إطار مستقل و ديناميكي متفتح على كل النساء الحريصات على نيل حقوقهن و المؤمنات بالقضية النسائية. جسور هي ملتقى للنساء المغربيات اللواتي يطمحن إلى التقدم و العصرنة، معتمدة على المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق ألإنسان متشبعة بالقيم الإيجابية الثقافية و الحضارية لمجتمعنا و المرتكزة على مبادئ العدل و التسامح و التضامن و الحوار و الانفتاح.

عن Fouad

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*