الرئيسية / المستجدات / التنمية / تنظيم المنتدى الوطني الأول للقابلات بعد غد الخميس بالرباط

تنظيم المنتدى الوطني الأول للقابلات بعد غد الخميس بالرباط

الرباط/ 02 يونيو 2015 /ومع/ تنظم وزارة الصحة بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، بعد غد الخميس، بالرباط، المنتدى الوطني الأول للقابلات بالمغرب تحت شعار “القابلات: من أجل مستقبل أفضل”، وذلك بمناسبة تخليد اليوم الدولي للقابلات.

وأوضح الصندوق في بلاغ أن هذا المنتدى الذي ستشارك فيه 60 قابلة من جميع أنحاء المغرب، والذي سينظم بتعاون مع الجمعية المغربية للقابلات والجمعية الوطنية للقابلات بالمغرب، سيمكن من دراسة مجموعة من المناهج قصد تعزيز مهنة القبالة، بما في ذلك مشروع القانون الجديد المتعلق بممارسة هذه المهنة.

وأضاف البلاغ أنه قبيل أشهر من الموعد النهائي لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، بإمكان القابلات تسريع التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب، خاصة الهدف الرابع المتعلق بالحد من وفيات الأطفال والهدف الخامس المتعلق بتحسين صحة الأمهات.

وأضاف أنه رغم أن المغرب تمكن من خفض معدل وفيات الأمهات بنسبة 66 في المئة بين عامي 2003 و 2010، فإن هناك حاجة إلى مزيد من الجهود لتحقيق الهدف الإنمائي للألفية (75 في المئة سنة 2015)، مشيرا إلى أن التحدي الأكبر يتمثل في العالم القروي الذي يسجل ثلثي وفيات الامهات والذي يمكن أن تضطلع فيه القابلات بدور رئيسي.

ب/سس ف ت
http://www.menara.ma

عن ratiba

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*