الرئيسية / المستجدات / التنمية / البيئة / برمجة مشاريع بإقليم طاطا باعتمادات تفوق 10 ملايين درهم

برمجة مشاريع بإقليم طاطا باعتمادات تفوق 10 ملايين درهم

الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان برمجة مشاريع بإقليم طاطا باعتمادات تفوق 10 ملايين درهم
بلغت الاعتمادات المالية التي رصدتها الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، لإنجاز مشاريع تنموية بإقليم طاطا، خلال الفترة ما بين 2014 و2016، حوالي 10 مليون و350 ألف درهم.

حسب معطيات للوكالة فإن هذه المشاريع تندرج في إطار تفعيل برنامج العمل الذي أعدته وزارة الفلاحة والصيد البحري، من خلال الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وصندوق التنمية القروية، الذي يروم الاستجابة لمتطلبات الساكنة القروية وتحسين ظروف عيشها.

وتهم هذه المشاريع حماية الأراضي الفلاحية ومنشآت السقي عن طريق إنشاء جدار وقائي من “الكابيون” (5500 متر مكعب) وحماية عدد من دواوير جماعة تمنارت من فيضانات الواد عبر بناء حائط وقائي على مسافة 800 متر طولي بغلاف مالي يصل الى 3 مليون و 500 ألف درهم.

وخصصت الوكالة اعتمادات مالية تقدر بثلاثة ملايين و450 ألف درهم لإحداث 40 نقطة مائية واقتناء 100 صهريج لين لتوريد الماشية لفائدة الفلاحين بالجماعات القروية إسافن وتزغت وأديس وأقا وأيت وابلي وتمنارت.

ورصد الوكالة، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والإنعاش الوطني والجماعة القروية تمنارت، مليون و400 ألف درهم لبناء وتجهيز مرقد بدار الطالب والطالبة بطاقة استيعابية تصل الى 45 مستفيد ومستفيدة.

وفي إطار المشاريع المقترحة من قبل المجتمع المدني، خصصت الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان حوالي مليونين درهم لإنجاز مشاريع فلاحية وأنشطة مدرة للدخل وأنشطة سوسيو-ثقافية لفائدة تسع تعاونيات وجمعيات محلية بإقليم طاطا.

للإشارة فإن الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان تعمل، بتنسيق مع السلطات الحكومية والهيئات المنتخبة، على إعداد برنامج التنمية الشامل لمناطق تدخلها وتنفيذه وتتبع إنجازه وتقييمه، وذلك في إطار التنمية المستدامة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي والبشري طبقا للتوجهات والاستراتيجيات المقررة.

عن Fouad

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*